Rating: 4.7/5. From 3 votes.
Please wait...

ماذا يأكل الغواصون ..؟

بدون الطعام لا يستطيع أي كان الاستمرار ، فنحن نأكل لنبقى على قيد الحياة ، ولنساعد اعضاء الجسم على العمل بشكل صحيح ، حيث يضم الطعام كافة العناصر والمواد الكيميائية اللازمة لتزويد الجسد بالطاقة ولمعالجة الأعضاء من خلال القيمة الغذائية للوجبات التي نتناولها بشكل يومي .

أن الكلام السابق يلخص بشكل مختصر جدا ً الهدف من الطعام والغاية الأساسية من تشكيل هذا النظام لتزويد جسم الأنسان بالوقود اللازم لأستمرارية هذا الجنس الذي يسعى دائما ً للأبتكار والتطور الى حد الهلاك .

ولأننا غواصون نستخدم عقولنا باستمرار لابد أن نبدأ بأحتساب قيمة وجباتنا الغذائية وكمية السعرات الحرارية في كل وجبة أثناء التخطيط لكل غوصة ,, إن حساب الغذاء مرتبط تماما ً بأدائنا أثناء الغوص ، ومن الضروري جدا ً ان نراعي ذلك اثناء التخطيط للغوص ، هذا الامر بغاية الأهمية وسنثبت ذلك .

صمم جسد الانسان كي يستمتع بطعم الغذاء ، فلماذا نحسب السعرات الحرارية .؟

إن احتساب السعرات الحرارية في الطعام هي طريقة لقياس كمية الوقود الموجودة في الأطعمة والمشروبات ، ومقارنتها مع مدى احتياج الجسم للطاقة اثناء عملية الاستقلاب ( الأيض – metabolism ) ، لأنه عند المامنا بمدى حاجة الجسم الفعلية من السعرات الحرارية  وما الذي سيتم حرقه أثناء الغوص من تلك السعرات لن نحتاج الى تناول المزيد من الطعام الذي يثقل حركتنا أثناء نشاطنا اليومي في الغوص ، ويتراكم داخل اجسامنا ليظهر على شكل دهون مضرة بالصحة ومسيئة للشكل الخارجي للجسم لاحقا ً  ..

 

الغواصون يعتمدون دائما ً على الطاقة والتركيز والحيوية التامة في ممارسة نشاطهم ، والكميات الزائدة من الطعام  ستكون عائق كبير امام كل ركائز الغوص الأساسية والهامة لجسم الغواص ، وستفقده تلك الكميات الزائدة من الطعام جزء كبير من طاقة الجسم وستسبب له الخمول وقلت التركيز لأن طاقة الجسم والأعضاء الحيوية منشغلة بشكل كبير في هضم الطعام وتخزين الكميات الزائدة على شكل دهون ، في هذا الوقت ستكون العضلات والدماغ والأوعيىة الدموية وكل ما يمكن تخيله من الاعضاء الداخلية في الجسم بحالة ضعيفة جدا ً وهذا مخالف تماما ً لمواصفات الغواص الواعي والدقيق في اختيار التوقيت المناسب للغوص .

الغواص يتهيئ للغوص ويأخذ كفايته من النوم ويقوم بتمارينه الازمة استعدادا ً للغوص بشكل سليم وأمن ، ويتأكد من معداته واسطوانة الهواء ويقضي بعض الوقت في تفقد الزميل وغيرها من خطوات الاستعداد للغوص ،  فهل من الممكن ان يجعل وجبة طعام أن تهدر كل تلك الاستعدادات في حين أنه يمكنه أن يتناول وجبة محسوبة السعرات بشكل صحيح وتكون ذات قيمة في اكمال استعداداته وتخطيطه للغوص بشكل ايجابي ..؟؟

احسب سعراتك الحرارية بنفسك قبل كل وجبة وخصوصا ً في أيام الغوص

 

نصائح احتساب السعرات الحرارية للغواصين

أن كل 1 غرام سكر ينتج 4 سعرات حرارية – 1 غرام بروتين ينتج 4 سعرات حرارية  – 1 غرام دهون ( حيوانية – نباتية ) ينتج 9 سعرات حرارية  – 1 غرام نشويات ينتج 4 سعرات حرارية .

الأمر ممتع للغاية بعد معرفة محتويات العناصر الاساسية في تركيب اي مكون غذائي من السعرات الحرارية وكما ترون جميع المكونات تحتوي لكل واحد غرام اربع سعرات حرارية باستثناء الدهون تحتوي لكل واحد غرام شحوم تسع سعرات حرارية ، أذا ً الخطوة الاولى نبداء بها الأن ونركز في غذائنا على الحبوب والخضراوات والبقوليات والفاكهة بدلا ً من اللحوم ومشتقات الألبان كونها غنية بالدهون ، الفول والبقوليات مدرجين باعتبارهم مصدر للبروتين وهذه خيارات جيدة لبدء اتباع نظام غذائي معتدل مع مراعاة تناول كميات بسيطة من السكريات والدهون .

وللتعرف على تلك الأنواع ولتنشيط مهارة حساب السعرات الحرارية يمكن الاستعانة في بعض التطبيقات المتوفرة للهواتف الذكية ، بعدها سنبدأ بالملصقات على غلاف المواد الغذائية وسننتبه الى مجموع السعرات المتواجدة في تلك المنتجات الغذائية المغلفة ، ولأن السعرات الحرارية هي مصدر طاقة ضروري للجسم لابد من أخذ احتياج الجسم منها بشكل مستمر ولكن نراعي ان الغوص رياضة لا تطلب مجهود كبير وليس فيها نشاط حركي مثل رياضة الجري مثلا ً ، لذلك الغواص يحتاج الى كمية اقل من السعرات الحرارية مقارنة بالكمية التي يحتاجها العداء الذي يبذل مجهود كبير اثناء الجري ، ومن خلال هذا المثال البسيط لكم أن تحددوا كمية السعرات اللازمة والمفيدة قبل الغوص مباشرة واثناء يوم الغوص ومن ثم نعمم هذا النظام على كافة الايام ونستمر بهذا النمط الغذائي الصحي .

كم سعرة حرارية نحتاج يوميا ً ؟

هناك معادلة بسيطة وشائعة جدا ً ومتداولة بين الجميع ، أذا كان وزن الجسم على سبيل المثال 176 باوند نقوم بأضافة 0 فيصبح الرقم 1760 سعرة حرارية احتياج الجسم اليومي من السعرات ، ونحن وحدة قياس الاوزان لدينا الكيلو جرام وكل واحد كيلو غرام يساوي 2.2 باوند 176 باوند يعني 80 كغ .

بعد معرفة كمية السعرات الحرارية اللازمة للجسم بشكل يومي نقوم بتقسيم هذه الكمية على الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة ونوزعها على شكل حصص مقسمة ضمن خمس وجبات يوميا ً .

وبالنسبة للوجبات في يوم الغوص يجب مراعاة أن تحتوي الوجبة الرئيسية على ما لايزيد عن 55 % من حصة السعرات الحرارية من مشتقات النشويات ( الأرز – البطاطا – الحبوب – ) أو أن لا تزيد نسبة السعرات الحرارية عن 35% في الوجبة أن كانت من مشتقات البروتين ( الدجاج – السمك – اللحم ) .

وتجنب تناول وجبة رئيسية اثناء استراحة السطح ولتكن وجبة خفيفة تحصل على حصة 15% فقط من مجمل نصيب الجسم اليومي  من السعرات الحرارية .

إن الغوص لا يؤدي الى حرق سعرات حرارية بشكل كبير يمكنكم ان تتخيلو أن غوصة لمدة ساعة كاملة تقريبا ً تسبب حرق ما يعادل اقل من 300 سعرة حرارية ( يمكن ان يختلف معدل الحرق بأختلاف ظروف الغوص ودرجة الحرارة ) مع مراعاة الجهد الذي يبذله الغواص اثناء الاستعداد للغوص والنزول وسباحة السطح قبل خطوات النزول الأخيرة للأعماق ، كلها اعتبارات أخذناها بعين الاعتبار قبل ان ننصح زملائنا الغواصين بكيفية تقسيم كمية السعرات الحرارية على الوجبات اليومية ووجدنا انه فعلا ً 15 % من الحصة اليومية من السعرات الحرارية كافية ومفيد اثناء استراحة السطح وبين الغوصات ونسبة 35% من السعرات الحرارية اليومية جيدة جدا ً للوجبة الرئيسية اثناء يوم الغوص .

الغواص يحرق الدهون ويتخلص من السعرات الحرارية من خلال العملية التي يقوم بها الجسم للحفاظ على معدل حرارة الجسم ، وفي الحقيقة هذه العملية تتفاوت حيث انها مرتبطة بدرجة حرارة الماء وخيارات الغواص لسماكة بدلة التعرض وموسم الغوص وفي بعض الاحيان الاعماق على سبيل المثال درجة حرارة الماء على عمق 10 متر تختلف عن درجة حرارة الماء على عمق 30 متر وغيرها من العوامل الأخرى ، نحن نعلم ان اجسامنا اثناء انغمارها بالماء تفقد الحرارة عشرون مرة اسرع من استنفاذ الحرارة في الهواء بسبب اختلاف كثافة محيط الهواء عن محيط الماء ، لذلك ننصح دائما ً طلاب الغوص مراجعة المدرب لمساعدتهم في اختيار بدلة الغوص والاكسسوارات المناسبة ، وفي مركز دايف هوليكس نقدم دائما ً المشورة الصحيحة والاحترافية للعملاء حول هذا الامر ، وكباقي محترفين بادي لابد ان نوجه ونرشد مجتمع الغوص العام الى ضبط عملية الموازنة بين السعرات الحرارية في الوجبات وكيفية حرقها ، مع مراعاة بقاء الجسم ضمن حدود درجات الحرارة الطبيعية والامنة ، وذلك عبر نشاطات التوعية المستمرة .

انت ما تأكل

احيانا ً يكون الأكل من أجل المتعة ,, وفي وقت أخر يكون الأكل جزء من الاحتفال ,, وبعض الأحيان يكون الأكل بسبب الضغوط النفسية والشعور بالقلق ، إن تناول الغواص لوجبات خفيفة وبكميات صغيرة ضمن اوقات متقطعة من اليوم تجنب الغواص الشعور بالجوع الشديد خصوصا ً في الاحتفالات او الاستمتاع او القلق على المركب .

ولا تنسى ان المشروبات تحتوي ايضا ً على كمية كبيرة من السعرات الحرارية أكثر من الطعام ، وخذ بعين الاعتبار دائما ً أن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة تحتوي على كميات من الدهون .

اللياقة البدنية

ان المستوى العالي  للياقة الغواص البدنية يقلل من احتماليات تعرضه لحوادث الغوص ، كما ان اداء الرئتين والاوعية الدموية في توصيل الاكسجين ، وقدرة العضلات والخلايا الاخرى على استخلاص الاكسجين والاستفادة منه تتطلب لياقة بدنية جيدة ، وفي الحقيقة اللياقة البدنية للغواص ستجعله يشعر براحة اكبر اثناء ممارسته لرياضة الغوص ضمن ظروف مختلفة مثل الصعود على سلم الخروج من المركب اثناء ارتداء المعدات أو المساعدة في سحب غواص مجهد أو السباحة على السطح في منطقة الموج المرتفع .

ان الحصول على مستوى لياقة بدنية جيد لا يأتي من العدم لابد من اتباع امرين نظام غذائي متوازن بالاضافة الى تمارين رياضية باستمرار ، ابدأ بالمشي من اليوم واتبع النصائح التي تحدثنا عنها في المقال .

نتمنى لكم غوص امن وممتع دائما ً

 

المدرب / عصام الجندي

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى القائمة البريدية لدينا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

You have Successfully Subscribed!